زهرة الحصا حيصا للتقنية والمعلومات

منتدي شامل انترنت برامج كمبيوتر
 
الرئيسيةصفحة الترحيب بااليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولزهرة الحصاحيصا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
البرمجيات
المواضيع الأخيرة
» منتدي زهرة الحصاحيصا يرحب بكم دوما
الأحد أغسطس 12, 2012 3:03 pm من طرف Admin

» تعلم جميع برامج الكمبيوتر باللغة العربية مجانا FREELEARN
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 11:59 pm من طرف Admin

» اكسب الاجر بترديدها دوما
الإثنين أغسطس 06, 2012 11:49 am من طرف Admin

»  مبادئ الشبكات الحاسوبية
الأربعاء يوليو 18, 2012 4:12 pm من طرف Admin

»  نظام التشغيل
الأربعاء يونيو 20, 2012 12:00 pm من طرف Admin

»  علم الحاسوب
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:21 am من طرف Admin

»  اي بود تاتش iPod touch)
الثلاثاء يونيو 19, 2012 5:41 pm من طرف Admin

»  اي باد الجديد ipad
الثلاثاء يونيو 19, 2012 3:59 pm من طرف Admin

»  اي باد 2 ipad2
الثلاثاء يونيو 19, 2012 3:50 pm من طرف Admin

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



منتدي زهرة الحصاحيصا يرحب بكم جميعا
facebook
FacebookTwitter
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

  مخدمــــــــــــــات شبكة الانترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
الموقع : sudan

مُساهمةموضوع: مخدمــــــــــــــات شبكة الانترنت   الأحد يونيو 10, 2012 6:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين والصلاة والسلام علي اشرف الانبياء والمرسلين محمد صلي الله عليه
وسلم
امابـــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــــد
اقدم لكم اليوم اخوتي في الله مو ضوع عن مخدمات الانترنت : flower

مخدمات شبكات الإنترنتمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة غير مفحوصةاذهب إلى: تصفح, البحث محتويات [أخف]
1 المقدمة
2 مخـدمات الانترنـت مكوناتها ومبدأ عملها
3 العملية الأساسية
4 الانترنت
5 المخدمات والزبائن
6 العناوين IP
7 مخدمات الأسماء
8 البوابات
9 البروتوكولات
10 لكن ماذا عن الصفحات الديناميكية ؟
11 المراجع


[عدل] المقدمةماهي عملية المعالجة التفرعية ؟ لنتخيل أنه لديك عمل كبير جدا لكي تقوم به وأمامك طابور كبير من المتقدمين تحاول جمع المعلومات عنهم وستقوم بسؤال كل منهم عدة اسئلة....انه أمر صعب جدا بالتأكيد... أما عندما يتواجد لدينا مجموعة من الناس يمكنهم المساعدة فانه يمكننا تقسيم العمل على عدة اناس لكي يعملوا مع بعضهم البعض عندئذ يستطيع كل شخص من العاملين أن يسأل سؤال معينا وبذلك سيتخصص كل منهم بالبحث عن معلومة معينة ان هذه العملية في تقسيم العمل تدعى المعالجة التفرعية بالنسبة لمفهوم الحاسوب فان المعالجة التفرعية تعني تقسيم معالجة تعليمات البرنامج الواحد على عدة معالجات وان أفضل مثال على ذلك يتمثل في مخدمات شبكات الانترنيت والتي تستخدم رقائق Intel Xeon.

[عدل] مخـدمات الانترنـت مكوناتها ومبدأ عملهاهل تساءلت يوماً وأنت تتصفح إحدى مواقع الإنترنت عن كيفية وصول هذه المعلومات إليك ؟ من الذي ينقلها وكيف ؟ وما هي الآلية التي تمكننا من الانتقال بين صفحة وأخرى ضمن شبكة الإنترنت ؟ إن كان لديك الفضول الكافي لفهم هذه العملية. وإن كنت مهتماً بمعرفة آلية التجوال والإبحار ضمن شبكة الإنترنت، فلنتابع معاً ضمن فقراتنا القادمة كيف تقوم مخدمات الويب بجلب صفحات المواقع اليك في المنزل أو المكتب.

[عدل] العملية الأساسيةإذا ورد أمامك عنوان موقع URL لإحدى الشركات أو الجامعات وأردت الاطلاع على هذا الموقع للحصول على المزيد من المعلومات. ذهبت إلى حاسبك وأقمت الاتصال مع شبكة الإنترنت وأدخلت عنوان الموقع في الحقل المخصص ضمن المتصفح، وسريعاً مثل السحر تظهر أمامك على الشاشة صفحة هذا الموقع، ماذا حدث وكيف تمت هذه العملية ؟ هذا ما سنقوم بشرحه بشكل سهل وبسيط : يقوم حاسبك أولاً بالاتصال مع مخدم الويب، يطلب صفحة الموقع الذي تريد تصفحه، يجهز المخدم هذه الصفحة ويرسلها اليك ولكن لنرى كيف تتم هذه العملية بتفصيل أكثر :

- يقوم المتصفح أولاً بتقسيم العنوان URL إلى ثلاثة أجزاء : 1. البروتوكول : (http). 2. اسم المخدم (سيرفر) : (www.alrakameiat.com) 3. اسم الملف المطلوب : (web-server.htm) - يتصل المتصفح مع مخدم الأسماء DNS Domain name server لتحويل اسم المخدم (www.alrakameiat.com) إلى عنوان IP، الذي يستخدمه بدوره للاتصال مع جهاز المخدم. - يقوم المتصفح بعد ذلك بالاتصال مع المخدم على عنوان الـ IP المحدد على البوابة 80. - وفقاً للبروتوكول HTTP يرسل المتصفح الطلب (GET) للسؤال عن الملف : http://www.alrakameiat.com/web-server.htm يقوم بعدها المخدم بإرسال ملف نص HTML عن صفحة الويب إلى المتصفح. - يقرأ المتصفح مؤثرات HTML الموجودة ضمن النص ويشكل الصفحة ويظهرها على شاشتك، إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تتعرف فيها على هذه العملية، فلا شك أنك واجهت الكثير من المصطلحات الجديدة. لفهم هذه العملية بالتفصيل وبشكل كامل تحتاج أولاً للتعرف على عناوين IP address، البوابات (Ports)، البروتوكولات (Protocols)

[عدل] الانترنتما هي الإنترنت ؟ الإنترنت مجموعة هائلة من ملايين الحواسب متصلة جميعها بشبكة حواسب. تسمح الشبكة لجميع الحواسب بالاتصال فيما بينها. يمكن أن يتصل الحاسب المنزلي بالشبكة عبر مودم خطي هاتفي (Phone-line modem)، أو خط رقمي DSL، أو مودم كبلي (Cable modem) التي تتخاطب مع مزود خدمة الإنترنت ISP (Internet Service Provider) تملك حواسب الشركات أو الجامعات عادة بطاقة ربط شبكة(Network Interface Card) NIC التي تصلها مباشرة مع الشبكة المحلية LAN ضمن العمل. تتصل هذه الشبكة المحلية مع مزود خدمة الإنترنت ISP باستخدام خط هاتفي سريع مثلا لخط T1. يمكن للخط T1 تحقيق الاتصال بسرعة 1.5 مليون بت / ثانية. بينما الخط الهاتفي العادي يحقق سرعة اتصال ما بين 30.000 و 50.000 بت / ثانية. ثم تتصل مزودات الخدمة بمزودات خدمة أكبر وهذه المزودات الكبيرة تحقق اتصالها دولياً أو مناطقياً بوصلات ألياف بصرية fiber-optics backbones تتصل هذه الفقرات عالمياً ً فيما بينها بواسطة خطوط من الألياف البصرية، أو كابلات بحرية أو وصلات عبر الأقمار الاصطناعية وبهذه الطريقة فإن أي حاسب ضمن الإنترنت يتصل مع أي حاسب آخر متصل بها.

[عدل] المخدمات والزبائننصنف بشكل عام الأجهزة المتصلة بالانترنيت ضمن فئتين : المخدمات والزبائن : - المخدمات (Servers) : هي الأجهزة التي تقدم الخدمات (مثل مخدمات الويب أو مخدمات FTP) للأجهزة الأخرى ضمن الشبكة. - الزبائن (Clients) :هي كافة الأجهزة الأخرى المتصلة مع المخدمات ضمن الشبكة. عندما تتصل بـ Yahoo ! على العنوان www.yahoo.com لقراءة صفحة فإن Yahoo يلبي طلبك بواسطة العديد من الأجهزة التي تعمل ضمن بيئة الإنترنت، وبالتالي فإن Yahoo يزودك بالخدمة من جهة أخرى. ربما لا يقدم جهازك أي خدمة لأي شخص آخر على الإنترنت، إذاً إنه جهاز مستثمر. كما يعرف أيضاً بالزبون من الممكن والشائع لبعض الأجهزة أن تعمل مخدم وزبون معاً. لكن ضمن دراستنا هنا يمكنك التفكير بالجهاز من زاوية واحدة على أنه مخدم فقط وزبون فقط. يمكن أن يقوم المخدم خدمة واحدة أو أكثر من الخدمات على الإنترنت. مثلاً يمكن أن يوجد برنامج يشغل المخدم كمخدم ويب ومخدم بريد إلكتروني ومخدم FTP.

الزبائن التي تدخل إلى المخدم تدخله بطلب خاص ومحدد، وبالتالي فإن الزبائن توجه طلبها إلى البرمجيات الخاصة العاملة على جهاز المخدم مثلاً : إذا شغلت متصفح الويب على جهازك فإنك على الأغلب ستتوجه إلى مخدم الويب ضمن جهاز المخدم العام، وإن كنت تستعمل البريد الإلكتروني فإنك ستتخاطب مع مخدم البريد الإلكتروني وهكذا.
[عدل] العناوين IPلضمان استمرار الاتصال مع جميع الأجهزة فإنه يخصص لكل جهاز ضمن شبكة الإنترنت عنوان وحيد فريد يدعى عنوان IP. مصطلح IP هو اختصار لمصطلح بروتوكول الإنترنت Internet Protocol. يخصص لهذا العنوان كلمة بطول 32 خانة ثنائية، يعبر عنها عادة بأربعة أعداد (مجموعات ثمانية) تفصل فيما بينها فواصل عشرية. يأخذ عنوان الـ IP الشكل التالي : 216.27.61.137.

أطلق على الأعداد الأربعة ضمن العنوان IP بالمجموعات الثمانية لأن قيمها تتراوح بين 0 و 255 لها 28 قيمة ضمن كل مجموعة.

كل جهاز ضمن شبكة الإنترنت له عنوان IP وحيد. للمخدم عنوان IP مستقر لا يتغير غالباً، أما الأجهزة المنزلية التي تتصل بالشبكة عبر المودم فإنه يسند لها غالباً عنوان IP من قبل مزود خدمة الإنترنت ISP عند دخولها الشبكة. هذا العنوان وحيد عند كل دخول ويمكن أن يتغير عند الدخول التالي، ومنه نرى أن مزود خدمة الإنترنت ISP يحتاج فقط إلى عنوان IP واحد لكل مودم (أكثر منه لكل مستثمر) يعمل معه.
يمكن معرفة معلومات كثيرة عن جهازك ضمن شبكة الإنترنت باستخدام البرنامج WINIPCFG.EXE ضمن بيئة Windows. IPCONFIG>EXE ضمن بيئة / Windows XP 2000

[عدل] مخدمات الأسماءبسبب صعوبة تذكر سلسلة الأرقام الطويلة التي تعرَف العنوان IP وعدم تآلف الكثير من الناس معها، وبما أن العنوان IP عرضة للتغيير في بعض الأحيان تمتلك جميع مخدمات الإنترنت أسماء محددة مقروءة تدعى أسماء النطاق domain names مثلاً : www.yahoo.com http:// هو اسم دائم، محدد ومقروء. ومن الواضح أنه مقروء أكثر من سلسلة الأرقام السابقة يتألف الاسم www.yahoo.com http:// من ثلاثة أجزاء : -1 اسم المضيف " www ". -2 اسم النطاق " yahoo ". -3 اسم نطاق المستوى الأعلى " com ". مخدمات اسم النطاق DNS (domain name servers) هي المسؤولة عن إسناد الأسماء المقروءة للعناوين IP. وهي عبارة عن قاعدة بيانات بسيطة تعمل على إسناد الاسم المناسب للعنوان IP المطلوب، وتنشره على كامل شبكة الإنترنت.
مع تحيات ادارة منتدي زهرة الحصاحيصا للتقنية What a Face
[عدل] البواباتإن أي جهاز من أجهزة المخدمات يقدم خدماته لشبكة الإنترنت عبر العديد من البوابات، بوابة واحدة لكل خدمة من خدماته، فمثلاً إذا كان المخدم يقدم خدمة الويب وخدمة FTP فإن خدمة الويب تكون على البوابة 80 وخدمة FTP على البوابة 21. وبالتالي يتم الاتصال مع المخدم باستخدام عنوان IP محدد وبوابة محددة. البوابات المعروفة والشائعة لها بوابات محددة ومعروفة، سنورد هنا بعضاً منها : - echo 7 - daytime 13 - qotd 17 (Quote of the day) - ftp21 - telnet 23 - time 37 - nameserver 42 - nickname 43 (Who is) - gopher 70 - finger 79 - www 80

[عدل] البروتوكولاتفي حال اتصال الزبون مع المخدم عبر بوابة محددة فإنه يلج هذا المخدم مستخدماً بروتوكولاً خاصاً، ويعرف البروتكول بأنه طريقة محددة مسبقاً يتم وفقها اتصال الزبون مع المخدم بشكل سهل وفعال وبأقل قدر من الأخطاء أبسط أنواع البروتوكولات هو daytime protocol. إن استخدمت البوابة 13 للاتصال مع مخدم يدعم هذا البروتوكول فسوف يرسل لك المخدم التاريخ والوقت الجاري وينهي بعدها الاتصال. البروتوكول هو " إن اتصلت معي، سأرسل لك التاريخ والوقت وأقطع الاتصال بعدها ".

في بروتوكول HTTP الأصلي، كل ما عليك إرساله هو اسم الملف الفعلي، مثل "/" أو "/web-" server.htm. عدِل هذا البروتوكول لاحقاً لمعالجة إرسال كامل عنوان URL. سمح هذا للشركات التي تستضيف نطاقات وهمية حيث يعيش العديد من النطاقات على جهاز واحد من استخدم عنوان IP واحد لجميع النطاقات التي تستضيفها.

من الدراسة السابقة نرى أن المخدم عبارة عن برنامج بسيط جداً. يتلقى اسم الملف المرسل مع الأمر مع الأمر GET، يبحث عن الملف، يجده ويرسله إلى المتصفح.

اذا جمعت كل الأوامر والتعليمات التي تتعامل مع البوابة وتحقق الاتصال معها، فبإمكانك وبكل بساطة كتابة برنامج بلغة C يزودك بمخدم ويب بسيط بأقل من 500 سطر أوامر. من الطبيعي أن البرمجيات المتكاملة المخصصة لمثل هذا العمل تتضمن الكثير من الإمكانات والتسهيلات لبناء المخدمات، لكن فهم المبادئ والأساسيات أمر ضروري لابد منه.

تضيف أغلب المخدمات مستويات مختلفة من الأمن والحماية لعملية التخديم التي تقوم بها. مثلاً هناك بعض الصفحات التي يتطلب الدخول إليها وتصفحها امتلاك اسم وكلمة مرور خاصين.فعند طلب هذه الصفحة تظهر أمامك مباشرة صفحة أولى تضم قائمة لطلب الاسم وكلمة المرور.والمخدم هنا يسمح فقط للأشخاص الأعضاء الذين يملكون كلمات مرور صحيحة برؤية هذه الصفحة.

بعض المخدمات الأخرى تقدم مستويات حماية أعلى مثل التشفير والتعمية مما يسمح بإرسال المعلومات الحساسة السرية عبر الإنترنت، مثل رقم بطاقة الائتمان.
الدراسة السابقة تنطبق على مخدمات الويب التي تنقل صفحات ثابتة، بسيطة لا يتغير محتواها إلا بتعديلها من قبل المالك والمصمم.

[عدل] لكن ماذا عن الصفحات الديناميكية ؟- أي سجل ضيافة (حساب) Guest Book يسمح لك بإدخال رسالة بتنسيق HTML، وعند عرض هذا السجل ثانية، نجد أن الصفحة تتضمن مدخل الحساب الجديد. - صفحة Whois في الموقع VeriSign التي تسمح لك بإدخال اسم نطاق ضمنها، والصفحة المشكلة تختلف تبعاً لاسم النطاق المدخل.

- تسمح لك محركات البحث بإدخال كلمة ومن ثم تبدأ بالبحث عنها، وتقوم بتوليد صفحة جديدة لإظهار نتائج البحث. في جميع هذه الحالات نجد أن عمل المخدم ليس بسيطاً ولا يقتصر على عرض الصفحة المطلوبة فقط. وإنما يقوم فعلياً بإجراء العديد من العمليات التي تبدأ بتنفيذ طلبات المستثمرين إلى توليد صفحات جديدة تبعاً لهذه الطلبات. في معظم هذه الحالات تستخدم مخدمات الويب ما يدعى نصوص واجهات البيانات الحاسوبية CGI script للقيام بهذا العمل. ---

[عدل] المراجع^[www.tartoos.com]

^[www.alhasebat.net]

مع تحيات ادارة منتدي زهرة الحصاحيصا study lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adeelsupar.sudanforums.net
 
مخدمــــــــــــــات شبكة الانترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهرة الحصا حيصا للتقنية والمعلومات :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: